تسجيل الدخول

وزراة الصحة تنظم ندوة عن انقطاع التنفس أثناء النوم والحوادث المرورية
الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 20 نوفمبر 2015

وزراة الصحة تنظم ندوة عن انقطاع التنفس أثناء النوم والحوادث المرورية

وزراة الصحة تنظم ندوة عن انقطاع التنفس أثناء النوم والحوادث المرورية
​الإمارات، 21 نوفمبر 2015 - كشف سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزاة الصحة المساعد لقطاع المراكز الصحة والعيادات، رئيس شعبة الأنف والأذن والحنجرة في جمعية الإمارات الطبية، عن اختتام ندوة بعنوان "انقطاعات التنفس أثناء النوم وخطرها على الصحة والحوادث المرورية"، التي القاها الدكتور محمد الحوقاني استشاري الأمراض الصدرية وطب النوم في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات، في فندق اوبروي بمنطقة الخليج التجاري بدبي، بالتعاون مع شركة العاصمة للتسويق الطبي وشركة فيلبس.
وجاء تنظيم الندوة التثقيفية في إطار الجهود لنشر الوعي بضرورة الكشف المبكر عن هذه الظاهرة وخطر إهمال تشخيصها والحد من مضاعفاتها العضوية والنفسية والسلوكية. وتشير الإحصائيات البحثية إلى أن 25 بالمئة من سكان الدولة يعانون من انقطاعات التنفس أثناء النوم، الناتجة عن زيادة الوزن بطريقة كبيرة، وتجاوز سن الأربعين، وغالباً ما يصيب الذكور .ويؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، العجز الجنسي والصداع، ارتفاع في ضغط الدم، وزيادة الحوادث المرورية. 
وقال الدكتور الحوقاني: "ركزت الندوة على عرض مستجدات متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم لدى الكبار والصغار، والأعراض و طرق التشخيص عن طريق فحص طبيعة النوم أثناء الليل في مختبر خاص بذلك، باستخدام تقنيات حديثة ترصد الإشارات الحيوية للجسم خلال النوم؛ إشارات المخ، واضطراب التنفس، ونسبة الأوكسجين."
ومن أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم الشعور بالوهن أثناء النهار، الميل إلى النعاس، الصداع الصباحي، ارتجاع الحامض من المعدة إلى المريء، الشخير أثناء النوم .ومن مخاطره السكتة الدماغية. ومؤخراً تم عرض جهاز يمكن زرع المولّد الخاص به أسفل عظمة الترقوة تحت الجلد، و تمديد سلك في الوريد بالقرب من العصب الحجابي حيث يحفّز الجهاز الحجاب الحاجز، ما يساعد على تنظيم التنفس أثناء الليل بدلاً من استجابة الحجاب فقط عند توقف التنفس.

وينقسم توقف التنفس إلى ثلاثة أنواع؛ توقف تنفسي نومي، توقف تنفسي مركزي، توقف تنفسي مشترك، والنوع الأكثر شيوعاً هو توقف التنفس النومي، بسبب حدوث انسداد في مجرى الهواء بالجسم، كوقوع بعض الأنسجة في مؤخرة الحلق، مما يسبب انسداداً في التنفس أثناء النوم .أما في توقف التنفس المركزي، فإن المخ يعجز تماماً عن تنبيه الشخص بخصوص توقف التنفس، أو التنبيه بفشل عضلات التنفس. أما في توقف التنفس المشترك، فهو عبارة عن مزيج بين هاتين المشكلتين.

ويرى الباحثون أن العلاج الأكثر شيوعاً لتوقف التنفس أثناء النوم، هو ضغط الهواء المستمر خلال ممر الهواء  CPAP وهو عبارة عن قناع يوضع على الوجه، ومن خلاله يتنفس الشخص عن طريق أنبوب هوائي، يعمل على ضغط الهواء حتى لا يحدث توقف في التنفس، ويمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي، والذي قد يشمل إزالة اللوزتين.
أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2019
وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات