تسجيل الدخول

المدونة الصحية
مركز التوعية

16أكتوبر

مشروع إم جي M-Gene أداة ذكية لتقييم و تشخيص الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

سوشيال / تم النشر في 16 الأربعاء, أكتوبر, 2019

ضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بدبي 2019، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن مشروع إم جين M-Gene لتقييم وتشخيص حديثي الولادة للكشف عن الأمراض الوراثية، كأحد أحدث التقنيات الذكية التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي حيث توفر أداة ذكية تقدم قراءة تشخيصية لوجه حديثي الولادة ونتائجها فورية ولا تحتاج إلى تدخل جراحي، حيث يمكن لهذا التطبيق الكشف عن الأمراض الوراثية بطريقة سهلة وميسرة، يستطيع من خلالها الأخصائي فحص المولود منذ اللحظة الأولى من الولادة، دون الحاجة إلى الحصول على عينات دم أو تحليل متخصص.
تساهم تقنية M-Gene الحديثة بتخفيف التوتر والقلق لدى ذوي الطفل، وتساعد في تقليل أوقات الانتظار بناء على توفر النتائج الفورية، التي تمكن الأطباء من معرفة مدى حاجة الطفل للعرض على طبيب أخصائي جيني. وتم تطبيق هذه التقنية على آلاف الحالات في 4 من مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ويتم تعميم المشروع على مستشفيات إضافية تابعة للوزارة تقدم خدمات النساء والولادة والأطفال خلال الفترة المقبلة. وقد تم رصد 1663 حالة، منها 1613 حالة طبيعية و49 حالة مصابة.
تكمن أهمية مشروع M-Gene في تلبية احتياجات الرعاية الصحية للارتقاء بالخدمات الصحية في مستشفيات الوزارة إلى مستويات تنافسية مرموقة وضمن معايير عالمية، ضمن جهود الوزارة الرامية لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية تنفيذاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2021، بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 وإحداث تحول نوعي في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

 

 

​حافظ على صحتك بإستخدام ادواتنا الصحية

الوزن المثالى


الوزن (كجم)
​الحملات و مواعيد التحصينا​ت

 

 

هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2019
وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات