تسجيل الدخول

مصطلحات
مركز التوعية

​​
المصطلحات المتكررة
​الأمراض غير السارية الأمراض المزمنة التي لا تنتقل بالعدوى ومنها أمراض القلب و السكري وفشل الكلى والجهاز التنفسي.
​الحوكمة الصحية ​هو نظام يضمن استمرارية تحسين جودة الخدمات المقدمة في القطاع الصحي و تطبيق أعلى المعايير الطبية بشكل متواصل وثابت
​زراعة الأعضاء ​نقل عضو من جسم إلى آخر، أو نقل جزء من جسد المريض إلى الجزء المصاب في الجسد نفسه، بهدف استبدال العضو التالف أو الغائب تمامًا في جسد المتلقي.
​​إحالة المرضى إعادة توجيه المريض للمستوى الأمثل لعلاجه، وعادةً ما تكون من المستويات ذات الإمكانات الأدنى إلى المستويات ذات الإمكانات الأكبر (المستشفيات، المراكز الطبية، العيادات.. إلخ)
الأشعة التشخيصية هي تخصص طبي يقوم على استخدام أنواع مختلفة من الإشعاع في التصوير الطبي لتشخيص الأمراض.
الرعاية الصحية الأولية ​هي رعاية طبية على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتعتبر نقطة الاتصال الأولى للمريض مع النظام الصحي، وتشمل خدمات الرعاية الصحية الأساسية كالتثقيف الصحي، التطعيم ضد الأمراض المعدية التي يمكن الوقاية منها، رعاية صحة الأمومة والطفولة،
​الثلاسيميا هو مرض يسمى أيضاً فقر دم حوض البحر الأبيض وهو مرض وراثي يؤثر على كريات الدم الحمراء وينتشر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ينتج هذا المرض عن خلل الجينات يسبب فقر الدم المزمن، وهو مرض قد يسبب الوفاة عند المصابين فهو يؤثر في صنع الدم، فتكون مادة
​مرض الأنيميا المنجلية أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء. من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء و هي أكثرها شيوعاً على مستوى العالم.
الطب الوقائي ​يركز الطب الوقائي على صحة الأفراد والمجتمع بهدف حماية الصحة والوقاية من الأمراض والعجز والوفاة.
الصحة النفسية ليست مجرّد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد.
اليقظة الدوائية أنشطة تتعلق بفحص الدواء، ومراقبة العلاج، ومنع الآثار الجانبية للأدوية
​المضادات الحيوية ​أدوية تقاوم الأمراض والإلتهابات التي تسببها البكتيريا أو الجراثيم
​​السلائف الكيماوي مواد كيميائية أولية تدخل في صناعة الأدوية.​
​الجائحات الصحية أوبئة تنتشر بين البشر في منطقة كبيرة مثل الانفلونزا
طب الحشود ​قاعدة بيانات إلكترونية شاملة تخص الحجاج وتستهدف تعزيز القدرات الوقائية والتوعوية و العلاجية المقدمة للحجيج وسط التواجد الكثيف للحجاج من مختلف أنحاء العالم.​
أهداف التنمية المستدامة أهداف التنمية المستدامة، والمعروفة كذلك باسم الأهداف العالمية، هي دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار.
وتستند هذه الأهداف السبعة عشر إلى ما تم احرازه من نجاحات في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية (2000-2015)
البيانات المفتوحة البيانات المفتوحة هي البيانات الحكومية المتاحة مجاناً ويمكن لأي فرد أو كيان استخدامها أو إعادة استخدامها أو توزيعها أو مشاركتها مع الغير دون قيود.
فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من سلالة كورونا والتي تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة تم التعرف عليه لأول مرة عبر عدد من المصابين بأعراض الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي.
الإجراءات الإحترازية التدابير الوقائية الهادفة لضمان أعلى مستويات الوقاية من الأمراض والاوبئة.
وباء حدوث حالات مرض أكثر مما كان متوقعاً داخل السكان في منطقة جغرافية خلال فترة زمنية محددة.
جائحة انتشار مرض جديد في جميع أنحاء العالم.
المسح الصحي الوطني هي دراسة وطنية للصحة تُجرى كل خمس سنوات، يتم خلالها جمع المؤشرات الصحية ودراستها في جميع أنحاء المجتمع.
الرعاية التلطيفية العلاج الذي يخفف من أعراض مرض خطير ، ولكن لا يعالج المرض نفسه.
السجل الطبي الإلكتروني (EMR) سجل إلكتروني للمعلومات المتعلقة بالصحة عن شخص يمكن إنشاؤها وجمعها وإدارتها والتشاور معها من قبل الأطباء والموظفين المعتمدين داخل منظمة واحدة للرعاية الصحية.
مرض معدي أي مرض ناجم عن بكتيريا أو فيروسات أو مسببات أمراض أخرى تنتشر من شخص إلى آخر.
الأبحاث السريرية البحوث السريرية هي البحوث الطبية التي تنطوي على الأفراد لاختبار علاجات جديدة
التجربة السريرية دراسة بحثية يتم فيها تخصيص شخص أو أكثر مستقبليًا لواحد أو أكثر من التدخلات (التي قد تشمل الدواء الوهمي أو التحكم الآخر) لتقييم آثار تلك التدخلات على النتائج الطبية الحيوية أو السلوكية المرتبطة بالصحة.
سرية المعلومات حماية هوية المشاركين وردودهم الفردية من الكشف.
بحوث الخدمات الصحية البحث بهدف تحسين كفاءة وفعالية المهنيين الصحيين ونظام الرعاية الصحية ، من خلال التغييرات في الممارسة والسياسة. البحث في الخدمات الصحية هو مجال متعدد التخصصات للتحقيق العلمي يدرس كيف تؤثر العوامل الاجتماعية ، ونظم التمويل ، والهياكل والعمليات التنظيمية ، والتكنولوجيات الصحية ، والسلوكيات الشخصية على الوصول إلى الرعاية الصحية ، ونوعية وتكلفة الرعاية الصحية ، وفي النهاية ، الصحة والرفاهية
جودة الحياة على الرغم من أن هذا مفهوم متعدد المستويات وغير متبلور ، إلا أنه يمكن تعريفه على نطاق واسع على أنه يشمل تصورات الشخص ورضاه عن الصحة البدنية والرفاه النفسي (على سبيل المثال ، القلق والاكتئاب) ، والاستقلال ، والعلاقات الاجتماعية ، والاجتماعية والمادية الظروف والبيئة الخارجية (البيئات الطبيعية والمبنية).
معلوماتية التمريض استخدام تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر لدعم جميع جوانب ممارسة التمريض.
الرعاية الإسعافية خدمات الرعاية الصحية المقدمة للأشخاص الذين لا يقضون الليل في منشأة للرعاية الصحية.
رعاية المرضى الخارجيين بالمستشفى الرعاية في المستشفى التي لا تتطلب عادة إقامة لليلة واحدة.
مرض حاد يتميز المرض الحاد بحدث واحد قصير المدة إلى حد ما ، وعادة ما يكون أقل من 30 يومًا ، ومن المتوقع أن يعود المريض إلى حالته الطبيعية أو السابقة ومستوى نشاطه.
معدل الإصابة في علم الأوبئة ، عدد حالات المرض أو العدوى أو أي حدث آخر حدث خلال فترة زمنية محددة فيما يتعلق بوحدة السكان التي تحدث فيها. تدابير الإصابة
المرض أو الأحداث الأخرى التي تحدث على مدى فترة من الزمن
مريض داخلي مريض دخل إلى المستشفى يتلقى خدماته تحت إشراف طبيب على الأقل 24 ساعة.
العافية حالة ديناميكية من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية. طريقة حياة تجهز الفرد لتحقيق الإمكانات الكاملة لقدراته والتغلب على نقاط الضعف والتعويض عنها.
نمط حياة يقر بأهمية التغذية واللياقة البدنية والحد من التوتر والمسؤولية الذاتية. كانت العافية يُنظر إليها على أنها نتيجة لأربعة عوامل رئيسية يتحكم فيها الفرد بدرجات متفاوتة من التحكم: علم الأحياء البشري والبيئة وتنظيم الرعاية الصحية (النظام) وأسلوب الحياة.
اللجنة المشتركة الدولية (JCI) اللجنة الدولية المشتركة هي الرائدة العالمية المعترف بها في اعتماد الرعاية الصحية. مهمة اللجنة المشتركة الدولية هي تحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية في المجتمع الدولي.​
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2019
وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات