تسجيل الدخول

عام الابتكار

​​
الاستراتيجية الوطنية للابتكار

تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار عام 2014 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة.
وتتضمن الاستراتيجية أربعة مسارات متوازية لـ 30 مبادرة وطنية تنفذ خلال السنوات الثلاث القادمة كمرحلة أولى، وهذه المسارات هي:
يركز المسار الأول على إرساء بيئة محفزة للابتكار، من خلال توفير بيئة مؤسسية، وتشريعات محفزة في دعم حاضنات الابتكار، والتركيز على البحث والتطوير، وبنية تحتية تكنولوجية تدعم وتحفز الابتكار في كافة القطاعات.
يركز المسار الثاني على تطوير الابتكار الحكومي من خلال تحويله لعمل مؤسسي، وتطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار، وتوجيه جميع الجهات الحكومية بخفض مصروفاتها بنسبة 1 % ليتم تخصيصها لدعم مشاريع الابتكار، وإطلاق برامج تدريبية، وتعليمية في مجال الابتكار على مستوى الدولة.
يركز المسار الثالث على دفع القطاع الخاص نحو مزيد من الابتكار، وإنشاء مراكز الابتكار والبحث العلمي، وتبني التقنيات الجديدة، وتشجيع ودعم الشركات الوطنية لتنمية منتجات وخدمات مبتكرة، واستقطاب الشركات العالمية الرائدة في مجال الابتكار في كافة القطاعات ذات الأولوية الوطنية.
يركز المسار الرابع على بناء المواهب والقدرات الوطنية في مجال الابتكار، مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا ،والهندسة ، والرياضيات، واستحداث مواد تعليمية في المدارس والجامعات خاصة بالابتكار.

أسبوع الإمارات للابتكار

تم إطلاق أسبوع الإمارات للابتكار في أغسطس 2015 ، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تماشياً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله عام 2015 عاماً للابتكار في الدولة. وتتيح المبادرة فرصة مشاركة كل من الحكومة ، والقطاع الخاص، والأفراد للمساعدة في نشر ثقافة الإبداع في الدولة، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار.
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/