تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 2 أبريل 2019

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تستضيف الاجتماع 91 ( سياسات ) لـ اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تستضيف الاجتماع 91 ( سياسات ) لـ اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي

استضافت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاجتماع 91 ( سياسات ) لـ اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي في إمارة دبي، بحضور سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، وأعضاء اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي.

افتتح الاجتماع د أمين الأميري ونقل تحيات معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وتطرق إلى عدة محاور أساسية، منها التركيز على السلامة الدوائية وأهمية دعم الأدوية المعتمدة عالمياً من الهيئات العالمية للدواء، ولاسيما هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والهيئة الأوربية للأدوية EMA ، والتركيز على رفع معايير صناعة الأدوية المثيلة على مستوى الدول العربية والعالم، بالإضافة إلى سرعة إنجاز التسجيل الدوائي بين دول المنطقة بالنسبة للأدوية المبتكرة والمثيلة، وسرعة تنفيذ القرارات والتوجهات الصادرة عن اجتماع معالي الوزراء لمجلس التعاون الخليجي 

توحيد الجهود الخليجية في صناعة الدواء 

وصرح د أمين أن التوجهات الحديثة من قبل مجلس التعاون الخليجي تنصب في توحيد الجهود نحو دعم الصناعات الدوائية فضلاً عن تشجيع المصانع المحلية للتركيز على صناعة الأدوية المبتكرة ، وتعزيز ثقافة المجتمع في مجال الثقة بالصناعات الدوائية المحلية بدول مجلس التعاون الخليجي .

وقد توجه الاجتماع نحو المبادرات والأنظمة التي تشجع على دعم الصناعات الدوائية في دول المجلس والعمل على وضع الأنظمة والمعايير التي تشجع الاستثمار المحلي والعالمي في مجال الصناعات الدوائية من خلال نموذج ناجح تجسده دولة الإمارات. 

جدول أعمال زاخر بتسجيل منتجات وشركات دوائية

كما ناقش جدول الأعمال تحديث لائحة التسجيل المركزي الدوائي وتحديت الدليل الخليجي لدراسة الثباتية والدليل الخليجي للتكافؤ الحيوي بما يتماشى مع دليلي ,USADA WHO, ICH بالإضافة إلى تحديث دليل التغيرات. وعليه تم تكليف الهيئة العامة للغذاء والدواء لتحديت دليل التكافؤ الحيوي وكل من سلطنة عمان ودولة الكويت والإمارات لتحديث دليل الثنائية مع مراعاة متطلبات ICH.

بالإضافة إلى دليل الأولوية في تسجيل المستحضرات Guidance for Priority Review of Product Registration وتضم  اللقاحات وأدوية السرطان والأدوية الخليجية والمسجلة في دولتين مرجعيتين وما يراه مدير التسجيل المركزي من ضرورة لعرضه على اللجنة، خصوصاً الشركات المشاركة في مناقصات الشراء الموحد. وآلية تطبيق التسجيل بالتوثيق (Verification) والتسجيل بالتجسير (Abridged)، والآلية المتبعة بالدول الأعضاء فيما يخص تعليق وسحب وإلغاء المستحضرات، وآلية تجديد تسجيل المستحضرات الصيدلانية. ومراجعة معلومات التواصل لمراكز التيقظ الدوائي بالدول الأعضاء (NPC) لتحديث دليل الدليل الإرشادي للنشرة الداخلية والتعميم على الشركات بناء على قرار اللجنة. والنظر في اعتماد دليل Guidance for Graphic Design of Medication Packaging. واستعراض البرنامج الخليجي المركزي الإلكتروني للتسجيل المركزي.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/