تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 23 مارس 2019

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم برنامج اخسر لتربح مع وزارة البنية التحتية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم برنامج اخسر لتربح مع وزارة البنية التحتية

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي برنامج "اخسر لتربح" مع موظفي وزارة البنية التحتية، ويهدف البرنامج إلى توجيه وتشجيع المشاركين، الذين يعانون من زيادة الوزن على تعلم إجراء تغييرات إيجابية في أنماط حياتهم،عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني، ليتمكنوا من خسارة الوزن الزائد خلال 8 أسابيع.

وقام فريق برنامج "اخسر لتربح" المكون من أخصائي التغذية والمثقفين الصحيين من إدارة التثقيف والتعزيز الصحي، بتنظيم جلسة تعريفية وجلسة القياسات الأولى لجميع موظفيوزارة البنية التحتيةفي إمارات الشارقة ودبي ورأس الخيمة والفجيرة، ومن بعد ذلك تم اختيار الذين تنطبق عليهم الشروط بما مجموعه 110.وتم  تزويد المشاركين بمعلومات عن البرنامج وأسس المشاركة وضرورة الالتزام، والتعرف على الخطة الزمنية للبرنامج. وتقديم ورشة الغذاء الصحي والنشاط البدني لتوعية المشاركين في البرنامج بالعديد من المواضيع المهمة، مثل كيفية قراءة البطاقة الغذائية وأسس الاختيار الصحي والنشاط البدني. بالإضافة لشرح النظام الغذائي الذي يشمل  جميع العناصر الغذائية، ويتم التركيز فيه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجسم. 

المؤشرات الصحية للأجندة الوطنية

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، على أهمية إطلاق البرنامج لأول مرة مع جهة إتحادية وهي وزارة البنية التحتية، ضمن مبادرة "معكم" لتعزيز أنماط الحياة الصحية في المجتمع باعتبارها من المبادرات التي تخدم المؤشرات الصحية للأجندة الوطنية 2021، والتي تحتضن العديد من المبادرات التخصصية سعياً إلى إشراك وتمكين أفراد المجتمع لاتخاذ خطوات جدية وجذرية لتحسين مستويات الصحةلديهم. والتي تنسجم مع استراتيجية الوزارة بتعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع لتتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية.

ولفتت سعادة المهندسة نادية سالم مسلم النقبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة، إلى أن المبادرة تهدف الى تشجيع الموظفين على تبني نمط حياة صحي وخلق بيئة عمل صحية خالية من الامراض، تساهم في زيادة الإنتاجية والانجاز والتميز بالعمل.

خلق بيئة داعمة للصحة

وأشارت الدكتورة فضيلة محمد شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي أن برنامج " اخسر لتربح" يندرج في إطار جهود الوزارة على تنظيم الفعاليات والأنشطة على مستوى دولة الإمارات، للتشجيع على ممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة صحي والتخلص من الوزن الزائد، للارتقاء بمستوى الفرد واستثمار طاقاته الإيجابية بما يخدم مصلحة المجتمع ويحقق سعادته. من خلال تفعيل المبادرة الوطنية " تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية"، والتي تهدف إلى بناء مجتمع صحي عن طريق تمكين الأفراد من تبني أنماط حياة صحية وخلق بيئة داعمة للصحة، تساهم في الحد من انتشار الأمراض المزمنة، مؤكدة استمرارالوزارة في حملاتها التوعوية والدفع تجاه تكريس ثقافة صحية بين أفراد المجتمع.

تحقيق أوسع مشاركة

بدورها أوضحت نوف خميس نائب مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي، أن البرنامج يتم تنفيذه مع موظفي وزارة البنية التحتية في دبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، لتحقيق أوسع مشاركة والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة. وتم إرسال نموذج استمارة التسجيل لموظفي وزارة البنية التحتية، والذي يحتوي على معلومات عامة عن المشاركين ( العمر والجنس وغيرها )، وعن الوضع الصحي الحالي وعن مدى رغبتهم للتخلص من الوزن، وذلك لاختيار الموظفين المؤهلين للمشاركة بالبرنامج، واستثناء بعض الحالات مثل الحوامل والمرضعات والمرضى وغيرهم.وتم تنظيم جلسة القياسات، وتشمل الوزن والطول وكتلة الجسم ومعدل الدهون وقياس الخصر والحوض، ويتم متابعة خسارة الوزن وتسجيل وحفظ البيانات الخاصة بالمشاركين،حسب الخطة الزمنية للبرنامج باستخدام جهاز تانيتا.

وسيتم ضمن خطة البرنامج عمل جلسات لمتابعة المشاركين حيث سيقوم فريق عمل البرنامج بمناقشة مستجدات عمل البرنامج والرد على الاستفسارات والمعوقات والتحديات التي يواجهها المشتركين في نظامهم الغذائي والرياضي

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/