تسجيل الدخول

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم مؤتمر الابتكار في التمريض
الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 23 فبراير 2019

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم مؤتمر الابتكار في التمريض

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم مؤتمر الابتكار في التمريض

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤتمر "الابتكار في التمريض" لاستعراض أحدث الابتكارات التمريضية وتعزيز أهمية الدور الحيوي للابتكار في الرعاية التمريضية، ومواكبة الاتجاهات العالمية والممارسات القائمة على الأدلة والبراهين، وذلك ضمن فعاليات الوزارة في شهر الابتكار المقام في مركز التدريب والتطوير في الشارقة تحت شعار "ابتكر للصحة".

وشهد المؤتمر الإعلان عن الفائزين بجائزة سلمى للابتكار التمريضي لعام 2018، واطلع الحاضرون على المشاريع التمريضية للفائزين بجائزة سلمى في الأعوام السابقة. إضافة الى المنصة التمريضية التي يتم فيها استعراض مبادرات تعزيز جاذبية مهنة التمريض والإنجازات التمريضية. 

وفي إطار تعزيز جاذبية مهنة التمريض، كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن توسيع نطاق جائزة سلمى للابتكار لتكون أول جائزة من نوعها لكادر التمريض على مستوى الدولة. إيماناً بأهمية دور التمريض في إسعاد المجتمع وحمايته من الأمراض والمساهمة بدورهم بالتغطية الشاملة. وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل الجائزة للهيئات والمؤسسات الأخرى في الدولة.

الابتكار التمريضي

وأكدت الدكتورة سمية البلوشي مدير إدارة التمريض في كلمة افتتاح المؤتمر على أهمية ومقومات الابتكار التمريضي والمشاركات التمريضية في ترسيخ ثقافة الابتكار. ولفتت إلى "المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض" بهدف استقطاب الكوادر المواطنة الملائمة لاحتياجات المجتمع الصحية، مما يساهم في توفير رعاية صحية متميزة تلائم بيئة وثقافة الدولة، وتساعد على تطبيق خطط توطين المهنة. وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.

مقترحات ابتكارية

وقد استعرض الطاقم التمريضي في مستشفى الذيد عدداً من المقترحات التمريضية وإمكانية تطبيقها؛ مثل: كرسي متحرك لمرضى القرحة، ومفتاح استشعار خزائن أدوية التخدير، ومنظم المهام التمريضية الخاص، وسوار المعلومات الذكي لمرضى غسيل الكلى. و فيديو عن الابتكار التمريضي وفعاليات مختلفة لمستشفى دبا. كما قدمت ممرضات مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال عروضاً عن أهمية جهاز كاشف الضوضاء في قسم العناية المركزة للخدج، وتطبيق الهاتف التعليمي لدعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وسينما الأطفال التثقيفي بناء على المراحل العمرية، وأهمية ربط أجهزة العلامات الحيوية وتخطيط الحمل بالملف الالكتروني للمريض.

تقنية الواقع الافتراضي للتثقيف التمريضي

وتزامنا مع ذلك تم عرض اللعبة الإلكترونية للتمريض واستخدام تقنية الواقع الافتراضي للتثقيف التمريضي، واستخدام تصميم مبدأ لعبة غرفة النجاة المبتكرة لمحاكاة التحديات، التي تواجه الكادر التمريضي في الحياة العملية، والتي تهدف إلى رفع مستوى المهارات الفنية والقيم المهنية وتعزيز روح التعاون والتواصل البناء وحس الرعاية التمريضية. وعرض عدد من البحوث العلمية التمريضية والتي تعزز تحسين وتطوير الممارسات بناء على الأدلة. 

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/