تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 30 يناير 2019

وزارة الصحة ووقاية المجتمع والإدارة العامة للإقامة تطلقان مشروع "الممر الصحي الذكي" لتبادل قاعدة البيانات الصحية للمسافرين

وزارة الصحة ووقاية المجتمع والإدارة العامة للإقامة تطلقان مشروع "الممر الصحي الذكي" لتبادل قاعدة البيانات الصحية للمسافرين

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والإدارة العامة للإقامة مشروع "الممر الصحي الذكي" لتبادل قاعدة البيانات الصحية للمسافرين بالشراكة مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وذلك ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2019 الذي انطلقت فعالياته يوم 28 يناير وتستمر حتى تاريخ 31 الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. 

وبحسب الوزارة و الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب  فإنه سيتم تزويد البوابات الذكية بكاميرات حرارية قادرة على اكتشاف درجة حرارة المسافرين عن طريق المسح الحراري للجسم وبصمات الوجه، والتي ستقوم بدورها بتسجيلها من خلال نظام الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع إقامة دبي، لتوفير كافة البيانات المطلوبة للمسافرين بشكل مسبق لاستخدامها من قبل الوزارة، عند قيامهم بزيارة المستشفيات، ما يسهم بتوفير الوقت المستغرق للعلاج. كما سيتم توفير فريق طبي لأخذ الإجراءات اللازمة لصحة المسافر في المطار عند الحالات الطارئة.

تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية والذكية 

وأشار سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام إقامة دبي إلى أن "التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع يساهم في دعم مساعي الإدارة لتحقيق التوجهات الاستراتيجية الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية والذكية ويحقق تطلعات الحكومة الرشيدة بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية من خلال تعزيز المعاملات والإجراءات بين الجهات الحكومية إلكترونياً، لافتاً إلى أن تبادل قاعدة البيانات الصحية للمسافرين والمتوفرة لدى إقامة دبي مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع يساعد في زيادة كفاءة الخدمة وسرعة تقديمها لزوار الدولة، وتقليل وقت معرفة البيانات الخاصة بالمريض وتقليل وقت الانتظار.

يتماشى مع منظومة التميز الحكومي ويساهم بتمكين كادر العمل

 من جانبه، أكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع على أهمية مشروع "الممر الصحي الذكي" بالشراكة مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، موضحاً أن هذه الخطوة  تأتي في إطار خطط الوزارة لتطوير الخدمات الإلكترونية الذكية وتوفير تجربة متميزة لمتعامليها، وفق مؤشر التحول الذكي، بما يتماشى مع منظومة التميز الحكومي، ومبادرة الحكومة الذكية.

وأشار سعادته إلى أن هذا التعاون هو أيضاً من ضمن المساعي المشتركة التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة،  وبناء الاقتصاد القائم على المعرفة المتجددة واستشراف المستقبل وإطلاق المبادرات الخلّاقة والمشاريع المبتكرة، التي تنسجم مع السياسات والتوجهات والخطط التي تتبناها قيادتنا الرشيدة لتحقيق رؤية الإمارات 2021.

تمكين كادر العمل من بيانات المسافرين

وأوضح سعادة د. العلماء أن المشروع يعمل بنظام الربط الالكتروني لتسهيل تبادل البيانات مع المحافظة على سرية المعلومات والخصوصية ويقدم إجراءات وسياسات أمنية للمعلومات ضمن المستشفيات والعيادات الطبية، مشدداً على أن الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية كان على الدوام أهم الأولويات للوزارة. 

يذكر أن النظام يساهم في تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية عبر تمكين الأطباء وكادر العمل الطبي من تحقيق دخول سهل إلى البيانات الطبية للمريض والحصول على المعلومات المطلوبة، بعد تدريب الأطباء والفنيين العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات على كيفية استخدام النظام.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/