تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 30 يناير 2019

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعتمد الذكاء الاصطناعي في أقسام الطوارئ للتقليل من وقت الانتظار‎ باستخدام مركز عملياتPaCe الذكي للرعاية الصحية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعتمد الذكاء الاصطناعي في أقسام الطوارئ للتقليل من وقت الانتظار‎ باستخدام مركز عملياتPaCe  الذكي للرعاية الصحية

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للتقليل من وقت الانتظار في أقسام الطوارئ بهدف إدارة العمليات التشغيلية للمستشفيات باستخدام مركز العمليات PaCE الذكي للرعاية الصحية، وذلك ضمن حزمة المشاريع المبتكرة التي تشارك فيها الوزارة في معرض ومؤتمر الصحة العربي الذي يقام بين 28 إلى 31 يناير الجاري. 

و يسهم مركز PaCE الذكي للرعاية الصحية في تحسين كفاءة العمليات التشغيلية والتركيز على إدارة تدفق المرضى في أقسام الطوارئ في أوقات مختلفة ساعات الذروة مع المحافظة على الإنتاجية والسلامة والجودة وإدارة أوقات الانتظار باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الضخمة والنماذج التنبؤية لإدارة المرافق الصحية، بهدف متابعة الخدمات الإكلينيكية والرعاية الصحية في المستشفيات. بالإضافة لمتابعة المرضى في أقسام العناية المركزة الخاصة بالأطفال المواليد والكبار، عن طريق الجدار التحليلي الذي يضم كاميرات عالية الجودة متصلة بأجهزة  متابعة المرضى لإرسال التنبيهات والإنذارات الصوتية والمرئية عند الطوارئ.

التنبؤ بتدفق المرضى

وأكد سعادة الدكتور يوسف السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات أن اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي في أقسام الطوارئ للتقليل من وقت الانتظار‎ والتنبؤ بتدفق المرضى باستخدام مركز عملياتPaCe  الذكي للرعاية الصحية، يندرج في إطار استراتيجية الوزارة في تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بمعايير عالمية و تطوير نظم المعلومات الصحية. ويأتي ضمن برامج الوزارة لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية، تنفيذاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي؛ إحدى المشاريع الرائدة في مئوية الإمارات 2071 الهادفة لأن تكون دولة الإمارات من أفضل الدول في الرعاية الصحية.

أبحاث مستقبلية وصناعة القرار

و لفت السركال إلى نجاح الوزارة بتحديث نظام PaCE الذي يوفر حالياً بيانات دقيقة أكثر اكتمالاً وفي الوقت الحقيقي في جميع مستشفيات الوزارة بطريقة مبتكرة للغاية، مع التركيز على الوصول الفوري للبيانات و المعلومات بكفاءة وفعالية. كما أن مركز عمليات PaCE الذكي  للرعاية الصحية سيستخدم كمصدر للبيانات والمعلومات وإجراء الأبحاث المستقبلية الإكلينيكية والتطويرية وصناعة القرار. 

رقمنة الرعاية الصحية و المساعدة على التنبؤ بالنتائج 

من ناحيتها أشارت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات، إلى أن مركز عمليات بيس “PaCE” الذكي للرعاية الصحية مزود بأحدث الأجهزة الإلكترونية والكاميرات المتخصصة في مجال مراقبة صحة المرضى عن بعد، وتوفير الكادر الطبي والفني المؤهل للتعامل مع الحالات الحرجة في أقسام الرعاية المركزة، حيث تم تصميم البرنامج لمساعدة الكادر الطبي و التمريضي المتواجد في مركز التحكم للوصول بسهولة إلى بيانات المرضى في أقسام العناية المركزة، و بطريقة آمنة، وفق أعلى درجات السرية، وتحديد أي مضاعفات قد تحصل للمريض قبل حدوثها أو منع تفاقمها مما يؤدي إلى تقليل الأخطاء الطبية وصولاً إلى منعها نهائياً. 

وأكدت أهمية اعتماد الوزارة للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة و تطبيق مبدأ الحوسبة في إدارة مركز عمليات PaCe  الذكي للرعاية الصحية، الذي يؤدي إلى رقمنة الرعاية الصحية و المساعدة على التنبؤ بالنتائج، لاتخاذ نهج استباقية لتحسين الكفاءة التشغيلية للمرافق الصحية، مثل التنبؤ بتدفق المرضى و الأزمات وإعادة تدوير الموارد البشرية والمالية و التخصصات الطبية والتمريضية حسب الحاجة. والتي تعود الفائدة على تحسين وتعزيز رعاية المرضى.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/