تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 21 يونيو 2018

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم احتفالية في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وتكرم الجهات الداعمة والمتبرعين المنتظمين

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم احتفالية في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وتكرم الجهات الداعمة والمتبرعين المنتظمين

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بمركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة احتفالاً باليوم العالمي للمتبرع بالدم تحت شعار "تأهب لمساعدة الآخرين. امنحهم دمك. تقاسم معهم الحياة"، لتكريم الجهات الداعمة لخدمات نقل الدم وعدد من المتبرعين المنتظمين بالدم. وذلك بحضور سعادة الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية و صفية الشامسي مدير إدارة المختبرات وبنك الدم وأمل عبدالله المدير الإداري، والدكتورة فاطمة سجواني المدير الطبي، وحميد علي الخضر مدير المواصلات الحكومية في مواصلات الإمارات.

وتبين احصائيات مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة أن عدد الوحدات الدموية المسحوبة خلال عام 2017 والربع الاول من عام 2018، بلغت 27848 وحدة دم، كما قام المركز بتنظيم عدد 568 من حملات التبرع بالدم، مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة بالإضافة لعدد 243 بالتنسيق مع بنوك الدم. وتقدم الوزارة خدمات التبرع بالدم ضمن الخدمات الصحية ذات الأولوية، عن طريق توفير الوحدات الدموية ومكوناتها للمستشفيات في القطاعين الخاص والحكومي. وإتاحة التبرع بالدم من قبل الأفراد الراغبين بذلك وتحويلها الى بنك الدم ليتم منح الدم ومكوناته للمحتاجين.

وأكد الدكتور حسين الرند، أن دولة الامارات تحتفل سنوياً باليوم العالمي للمتبرع بالدم، لتقديم الشكر والعرفان للمتبرعين بالدم المنتظمين لهذا العمل الانساني الجليل، ولترسيخ الوعي بين أفراد المجتمع بالحاجة إلى الدم المأمون للمرضى والمصابين بالحوادث ومرضى الثلاسيميا وفقر الدم وغيرهم، ولدعم المخزون الاستراتيجي لبنوك الدم في مستشفيات الدولة. والتي تأتي ضمن استراتيجية الوزارة في تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بعدالة وبمعايير عالمية وتطوير خدمات نقل الدم وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. 

ولفت إلى أن دولة الامارات وبدعم من القيادة الرشيدة تعتمد في إمدادات الدم، على التبرع الطوعي بالدم بنسبة 100%، وقد تميزت على المستوى الاقليمي بمستوى خدمات نقل الدم وسلامتها. كما يتصدر المواطنون قائمة المتبرعين ضمن 96 جنسية تتبرع بالدم في الدولة. ونظراً لإمكانية تلبية الاحتياجات الأساسية من الدم في الدولة عبر التزام 1% من السكان بالتبرع، تحرص بنوك الدم باستمرار على تنظيم حملات متعاقبة للتبرع بالدم".  وتأتي مبادرة التبرع بالدم انسجاماً مع القيم النبيلة التي يدعو إليها ’عام زايد‘ إذ لطالما أكد الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ’طيب الله ثراه‘ على أهمية التحلّي بالقيم النبيلة التي ترسي الدعائم لمجتمع صحّي متكاتف.

وأشار د. حسين إلى الإنجازات التي حققتها بنوك الدم الرئيسية في الدولة بحصولها على شهادات الاعتماد من قبل جمعية بنوك الدم الامريكية (AABB) والهيئة الدولية للاعتماد الصحي (JCI). كما اختارت منظمة الصحة العالمية مركز خدمات نقل الدم والابحاث الشارقة "مركز اقليمي لها في الشرق الاوسط " وذلك ومنذ عام 2008 وهذا يعكس مدى  تطور وجودة الخدمات المقدمة والدور الهام الذي يؤديه المركز في مجال التدريب والابحاث في طب نقل الدم.

وأوضحت صفية الشامسي أن مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة يقوم بتنظيم حملات منتظمة للتبرع بالدم بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة، نظراً لوجود حاجة دائمة للمتبرعين الذين يساعدون في إنقاذ حياة الكثيرين كل عام، سواء كان ذلك من خلال التبرع الاعتيادي الروتيني أو التبرع في الحالات الطارئة. 

وأشارت إلى أهمية شعار الحملة هذا العام" تأهّب لمساعدة الآخرين. امنحهم دمك. تقاسم معهم الحياة”، بهدف لفت الانتباه إلى الأدوار التي تؤديها نظم التبرّع طوعاً بالدم في تشجيع الناس على رعاية بعضهم البعض وإقامة أواصر اجتماعية بينهم وتوحيد مجتمعاتهم المحلية. و تسليط الضوء على قصص من أُنقِذت أرواحهم بفضل التبرّع بالدم بوصفه وسيلة لتحفيز المتبرّعين بالدم بانتظام على مواصلة التبرّع به وحفز غيرهم ممّن يتمتّعون بصحة جيدة ولم يسبق لهم قطّ أن تبرّعوا به على استهلال التبرّع به، وخصوصاً منهم الشباب ونظراً لأهمية التبرع بالدم حيث تسهم وحدة الدم الواحدة في إنقاذ حياة من 3 - 5 أشخاص.  

وحظيت فعالية التبرع بالدم هذا العام بدعم الشركاء الذين يتقاسمون الرؤى والأهداف الرامية إلى مساعدة المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أبرزهم "مواصلات الإمارات"، الراعي الماسي لشركة "روش دياجنوستكس ميدل إيست ش.م.ح"، وعدد من مزودي الخدمات الطبية المتنوعة.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/