تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 13 مارس 2018

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم دورة تدريبية في إطار برنامج السكري للتمكين والتعليم ضمن دائرة الرعاية للسكري Circle of Care

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم دورة تدريبية في إطار برنامج السكري للتمكين والتعليم ضمن دائرة الرعاية للسكري Circle of Care

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع دورة تدريبية مكثفة بمركز التدريب والتطوير بالشارقة، لمقدمي الرعاية الصحية الذين يقدمون الرعاية لمرضى السكري في عيادات الوزارة، في إطار برنامج السكري للتمكين والتعليم ضمن برنامج دائرة الرعاية للسكري “Circle of Care” بالتعاون مع شركة أسترازينيكا، والذي يهدف لتحسين الإدارة الذاتية لمرض السكري من خلال تقييم تغير المرضى في المعرفة المتعلقة بمرض السكري وسلوك الرعاية الذاتية، إلى جانب تقييم تغير المريض في نوعية الحياة وذلك لبلوغ الأهداف المقررة لمرض السكري في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات2021 .

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الذي افتتح أعمال الدورة التدريبية، أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري تهدف لخفض نسبة الإصابة من 19.3% إلى نسبة 16.28% بحلول عام 2021 ضمن استراتيجية الوزارة بتعزيز أنماط الحياة الصحية وترسيخ الجانب الوقائي وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة من خلال تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض. كما نوه إلى أهمية النتائج المرتقبة للمسح الصحي الوطني الشامل الذي يتم حالياً بالتعاون مع الشركاء في تحديث قاعدة البيانات الصحية بما فيها السكري.

وأشارت الدكتورة عائشة سهيل مدير إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية، إلى أن لوزارة تسعى دائماً لتعزيز الوعي الصحي بأهمية هذا البرنامج، لإشراك المريض في عملية الرعاية الذاتية، حيث يتم تدريبهم على السيطرة على مرض السكري من خلال تطبيق خمس خطوات فقط، بمساعدة الممرضات والمختصين في مجال الرعاية الصحية لمرض السكري.

فيما أوضحت الدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية، أن البرنامج سيركز على تقديم 5 خطوات لمنهاج الرعاية الذاتية، كما يتضمن تعليمات حول كيفية جمع البيانات السريرية والسلوكية من المرضى المشاركين. فضلاً عن تقديم دليل موحد 5 خطوات لدليل التعليمات الذاتية مع مواد إضافية لكل من المتدربين. وبالإضافة إلى ذلك سنقوم بالتعاون مع مشروع الأمل، بزيارات للإشراف لمعالجة التحديات وتقديم الدعم والمساعدة في أي ثغرات بعد التدريب.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/