تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 19 نوفمبر 2017

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق برنامج كيدز لتثقيف الأطفال وأوليائهم بمرض السكري

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق برنامج كيدز لتثقيف الأطفال وأوليائهم بمرض السكري

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من شركة سانوفي برنامجاً توعوياً لتثقيف الأطفال عن مرض السكري في إطار برنامج "الأطفال والسكري في المدارس" "كيدز"، بهدف تحسين فهم طبيعة مرض السكري عند الأطفال وإبراز مسؤولية الأسرة والمجتمع لتحقيق إدارة فعالة لحالتهم المرضية. وتم هذا العام توسيع نطاق المبادرة التثقيفية لتشمل مسؤولية المجتمع.

وقال سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع العيادات والمراكز الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع: "إن الأطفال هم مستقبل الدولة، والاستثمار في تثقيفهم صحياً اليوم هو الأساس لضمان مجتمع صحي سعيد. وتبرز أهمية برنامج "كيدز" في تعزيز بيئة إيجابية تساعد مرضى السكري من الأطفال على التعامل مع حالتهم المرضية بالشكل الأمثل باستخدام نهج مبتكر. ونحن نعمل جاهدين على تنفيذ المبادرات التي تساعد في القضاء على السمنة في مرحلة الطفولة ومنع مرض السكري، في إطار استراتيجية الوزارة نحو التصدي لمرض السكري وتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض لتحسين نتائج المؤشر الوطني لنسبة السكان المصابين بداء السكري ضمن جهود الوزارة لمكافحة الأمراض غير السارية بما يحقق الأهداف الصحية في الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021.

وقالت الدكتورة فضيلة محمد شريف، مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي"إن هذا البرنامج التثقيفي بالشراكة مع سانوفي والاتحاد الدولي للسكري والجمعية الدولية للأطفال والمراهقين المصابين بالسكري، يحفز الأفراد من مختلف الفئات المجتمعية والعمرية وخاصة الأطفال للتعرف على معلومات ضرورية عن مرض السكري وطرق الوقاية منه. كما أن طبيعة عرض الأنشطة خلال الفعالية بطريقة ممتعة وجذابة للأطفال يضمن وصول المعلومات للمشاركين في هذا الحدث. وكان لافتاً مشاهدة الحماس والاهتمام الذي ظهر عند الأطفال لدى تفاعلهم مع الأنشطة، ونأمل أن نواصل هذه الجهود في المستقبل".

كما أوضحت الدكتورة نجلاء السجواني، رئيس قسم الصحة المدرسية، واستشاري طب أسرة بأنه تم تصميم منصة البرنامج ليشمل عدة محطات تثقيفية وألعاب تفاعلية وذلك لتشجيع مشاركة الأطفال وأوليائهم باستخدام طرق ترفيهية مبتكرة حيث أنهم يلعبون دوراً مهما في تعزيز المعلومات الصحية والسلوكيات الإيجابية لدى الأبناء لتحقيق نتائج صحية إيجابية طويلة الامد لإدارة مرض السكري.

واحتوت المنصة على ركن التلوين حيث يتعلم الأطفال أهمية الغذاء الصحي والنشاط البدني وذلك بتلوين الشخصيات المرحة لبرنامج كيدز. بجانب ذلك فقد أثار ركن الدولاب الدوار جواً من الحماس من خلال لعبة الأسئلة والأجوبة التي تزيد من معرفتهم عن مرض السكري، حيث يحصل الفائز على جوائز تحفيزية. بالإضافة إلى ركن لعبة الجنغا التي وضعت تحدي للمهارات الجسدية والعقلية للأطفال من خلال قراءة المعلومات على المكعبات مع الحرص على توازن هذه المكعبات لدى ترتيبها.

كما استقطب ركن تطبيق "أبطال الصحة" الأطفال الذين استمتعوا باستكشاف الألعاب مع شخصيات التطبيق الذكي مانع وسلامة، والتفاعل معهم مباشرة من خلال العرض الحي عبر الشاشة الذكية. ويحتوي التطبيق الإلكتروني على عدة ألعاب ذكية مثل مغامرات مانع وسلامة والطبخ الصحي والتسوق الصحي ولعبة القفز وألعاب ثلاثية الأبعاد.

 وقال جان بول شويور، الرئيس القُطري والمدير العام لشركة سانوفي الخليج: "نحن فخورون بدعم وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات كجزء من مسؤوليتنا المجتمعية، وتعتبر  المبادرات التثقيفية مثل كيدز ضرورية لتعزيز الحياة الصحية في سن مبكر مما يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني".

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
​اخبار ذات صلة
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/